الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

الفاشر/ الاخبار

معتمد الطينة يبحث مع منظمة جيرمان اقرى اكشن برامج المنظمة بالمحلية:                   
التقى الأستاذ جعفر بشارة إبراهيم معتمد محلية الطينة بمكتبه  المهندس / إبراهيم سليمان أبكر ممثل منظمة جيرمان أقرى اكشن وبحث اللقاء الخطط والبرامج التى تنوى المنظمة تنفيذها بالمحلية خاصة في مجال صيانة وتأهيل المدارس خلال الفترة المقبلة .وأشار ممثل المنظمة إلى إن زيارتهم الميدانية إلى المحلية تأتى بغرض عمل دراسة للمدارس الأكثر تأثرا لصيانتها وتأهيلها . مؤكدا تنسيق المنظمة مع وزارة التربية والتعليم في هذا المجال . المعتمد من جانبه أشاد بدور المنظمة في مجال تأهيل المدارس وتهيئة البيئة التعليمية بالمحلية .مؤكدًا تعاونه مع المنظمة ودعمها لبرامجها في مجال التنمية والأعمار ,مشيراً إلى حوجة المحلية إلى تأهيل مشاريع المياه والصحة والتعليم ودعم برامج العودة الطوعية .  
وفد نواب شمال دارفور بالهيئة التشريعية القومية يواصل لقاءاته بالولاية 
         قام وفد من الهيئة البرلمانية لنواب شمال دارفور بالهيئة التشريعية القومية   بزيارة الى جامعة الفاشر برئاسة  الفريق حسين عبدالله جبريل  حيث التقى الوفد بقاعة الحاج صديق ودعة بعمداء الكليات ومديرى المراكز البحثية المتخصصة تم خلاله استعراض استراتيجية سلام دارفور وبنودها الخمسة واوضح البروفيسر عبدالله عبدالحى مدير الجامعة ان اللقاء ناقش الاستراتيجية بصورة موسعة بجانب الاستماع الى اراء ومقرحات هيئة هيئة التدريس بالجامعة والتى ستسهم فى معالجة قضية دارفور.

 مدير عام الزراعة يقول : إن معدلات الأمطار التي شهدتها الولاية خلال الخريف الحالي قد غطت كافة المساحات الزراعية مما أدى إلى زيادة الرقعة المستهدفة بنسبة بلغت مائة بالمائة
      أشاد المهندس/ محمد احمد سليمان مدير عام وزارة الزراعة والري بولاية شمال دارفور بدور المرأة ومشاركتها الفاعلة في التنمية الزراعية بالولاية مستعرضا الدور الطليعي للمرآة في كافة مراحل العمليات الزراعية خلال المواسم الزراعية بالولاية. وأوضح سيادته بمناسبة احتفال البلاد باليوم العالمي للزراعة الذي يصادف السابع والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام والذي جاء هذا العام تحت شعار إن معدلات الأمطار التي شهدتها الولاية خلال الخريف الحالي قد غطت كافة المساحات الزراعية مما أدى إلى زيادة الرقعة المستهدفة بنسبة بلغت مائة بالمائة. وبشر مدير عام وزارة الزراعة جماهير المزراعين والمراة خاصة بان الوزارة قد تمكنت من جلب تقاوي الخضروات المحسنة ذات الجودة العالية والمواصفات القياسية العالمية ،داعيا المزارعين إلى الاتصال بإدارة الإرشاد الزراعي لاستلامها بأسعار رمزية .
و أعلن المدير العام للوزارة  عن توفير المحاريث البلدية التي تجرها الدواب والتي سيتم توزيعها للمزراعين بالولاية ،  أكد سيادته سعى الوزارة لتوفير فرص التسويق للمنتجات الزراعية وتوفير المعينات للصناعات اليدوية الخفيفة مثل تجفيف البصل وتعليب الخضروات وذلك عبر التمليك عبر الجمعيات التعاونية تشجيعا للمرآة ووقوفا س ، كما أعلن عن تخصيص الوزارة قسم لتنمية المراة الريفية بالوزارة لاشراكها فى برامج التنمية الريفية .

 افتتاح ثمانية مصارف بالولاية فى شهر نوفمبر القادم بالاصافة إلى افتتاح مؤسسة التمويل الأصغر
     أعلن الدكتور عبده داؤد سليمان وزير المالية والاقتصاد والخدمة المدنية عن افتتاح ثمانية مصارف بالولاية فى شهر نوفمبر القادم بالاصافة إلى افتتاح مؤسسة التمويل الأصغر . مشيرا خلال تصريحه للإذاعة إلى أن هذه المصارف سوف توفر مئة مليون جنيه للتمويل الأصغر خلال هذا العام والذي سيسهم فى محاربة الفقر وزيادة الإنتاج والإنتاجية ودفع الولاية إلى المرافىء الاقتصادية .وأبان أن ورشة العمل حول أساسيات التمويل الأصغر والتي تنظمه الوزارة بالتعاون مع وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان والمعهد العالي للدراسات المصرفية تهدف إلى تعريف المشاركين بالأساليب والممارسات الحديثة لمحاربة الفقر وتنظيم المجتمع فى كيانات إنتاجية وإدخال التكنلوجيا توطئة للحصول على التمويل والتسويق.
        وزارة التربية والتعليم بالولاية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي تنظم ورشة تنويرية لقيادات التعليم بمعسكرات النازحين

         نظمت وزارة التربية والتعليم بالولاية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي  بمباني التأهيل التربوي ورشة تنويرية لقيادات التعليم بمعسكرات النازحين تحت شعار (بالتغذية المدرسية ننهض بالتعليم) .وخاطب الجلسة الافتتاحية الأستاذ حسب الله عبدا لله حسب الله المدير  العام للوزارة مشيرا إلى أن إقامة هذه الورشة تأتى فى إطار الاهتمام بالتغذية المدرسية لأنها أحدى البرامج الأساسية فى العملية التعليمية والتربوية بالمدارس. كما تحث كل من مدير التغذية المدرسية ومدير التعليم الاساسى بالانابة مؤكدين جاهزية الوزارة للتنسيق مع المنظمة لحل كافة العقبات مطالبين المنظمة بتعميم التغذية على جميع المدارس بالولاية.
والى شمال دارفور يلتقى وفد الاطباء الباكستانيين . 
     اكد الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والى الولاية متانة وعمق العلاقات السودانية الباكستانية مشيدا بدور دولة باكستان ووقوفها مع السودان فى كل المحافل الدولية .جاء ذلك لدى لقائه  بمكتبة بالامانة العامة للحكومة وفد الاطباء الباكستانيين الذى شارك فى مخيم الناسور البولى برئاسة البروفيسر محمد اقبال خان وبحضور الاستاذ الفاتح عبد العزيز عبدالنبى وزير التخطيط العمرانى وزير الصحة المناوب بجانب مدير عام وزارة الصحة ورئيس الجمعية الطبية الاسلامية بالولاية الذين قدموا تقريرا للسيد الوالى حول الانجازات والنجاح الذى حققته المخيم  مشيدين بجهود ودور الوفد الطبى الباكستانى .فيما اعرب رئيس الوفد عن شكرهم وتقديرهم للحكومة ووزارة الصحة ومواطنى الولاية لتعاونهم االذى ساهم فى نجاح المخيم . الوالى من جانبه ثمن الجهد المقدر للوفد الباكستانى الذى قام بتقديم الخدمات الطبية لانسان الولاية ,مؤكدا وقوف الشعب السودانى مع الشعب الباكستانى فيما ألم به من جراء السيول التى اجتاحة باكستان مؤخرا.
    هذا واشاد كل من وزير الصحة المناوب ومدير عام وزارة الصحة ورئيس الجمعية الطبية الاسلامية اشادوا بوفد الاخصائيين الباكستانيين الذين شاركوا فى تنفيذ امخيم الناسور البولى داعين الى تواصل زيارات الوفد لاجراء العديد من العمليات لمرضى الناسور البولى والمسالك البولية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق